منتديات الرحيق المختوم السلفية

منتديات إسلامية سنية لنشر منهج السلف الصالح تحت إشراف د/ طلعت زهران
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكاشفةالفاضحة في هتك أستار القطبيين الجدد ( مدرسة الاسكندرية أنموذجا )
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:47 pm من طرف أبو عمر عادل

» نصيحة وبيان للأخوة السلفيين في مصر وغيرها
الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:29 am من طرف محمد ابوزيد

» آداب استخدام الإنترنت(فتوى للدكتور طلعت زهران حفظه الله)
الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:28 am من طرف محمد ابوزيد

» المنظومة البيقونية سؤال وجواب نقلا من كتاب الأسئلة السنية على المنظومة البيقونية لأم الليث
الأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:43 pm من طرف ابوالعلاء

» -------------------------------------------من طوام ياسر برهامي: اتهامه وتعريضه بهيئة كبار العلماءبالسعودية-------------------------------------
الأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:23 am من طرف أبو عمر عادل

» حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) !
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:03 pm من طرف محمد عوض الله

» وسائل الثبات ج1
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:47 pm من طرف محمد عوض الله

» كيف تكون عالما في ثلاث دقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:40 pm من طرف محمد عوض الله

» أقوال علماء السنة في جماعة التبليغ ـ الحلقة الأولى
السبت ديسمبر 12, 2009 5:01 pm من طرف ابوالعلاء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 باب في أحكام الآنية وثياب الكفار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوركيت
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 22
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 26
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: باب في أحكام الآنية وثياب الكفار   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 7:11 am

[right][font=Tahoma]

الآنية هي الأوعية التي يحفظ فيها الماء وغيره ، سواء كانت من الحديد أو الخشب أو الجلود أو غير ذلك . [/font][i][b]

[font=Tahoma] والأصل فيها الإباحة ، فيباح استعمال واتخاذ كل إناء طاهر ، ما عدا نوعين هما : [/font]

[font=Tahoma]
1 - إناء الذهب والفضة ، والإناء الذي فيه ذهب أو فضة ، طلاء أو تمويها أو
غير ذلك من أنواع جعل الذهب والفضة في الإناء ، ما عدا الضبة اليسيرة من
الفضة تجعل في الإناء للحاجة إلى إصلاحه . [/font]

[font=Tahoma] ودليل تحريم إناء الذهب والفضة قوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، رواه الجماعة ، وقوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img]
، متفق عليه ، والنهي عن الشيء يتناوله خالصا أو مجزئا ، فيحرم الإناء
المطلي أو المموه بالذهب أو الفضة ، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة ، ما
عدا الضبة اليسيرة من الفضة كما سبق ، بدليل حديث [url=http://rahekmon.ahlamontada.com/javascript:InfoPopup(9,'alam')] أنس [/url] رضي الله عنه : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر ، فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، رواه [url=http://rahekmon.ahlamontada.com/javascript:InfoPopup(12070,'alam')] البخاري [/url] . [/font]

[font=Tahoma]
قال النووي رحمه الله : " انعقد الإجماع على تحريم الأكل والشرب فيها ،
وجميع أنواع الاستعمال في معنى الأكل والشرب بالإجماع " . انتهى [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/margntip.gif[/img] . [/font]

[font=Tahoma]
وتحريم الاستعمال والاتخاذ يشمل الذكور والإناث لعموم الأخبار ، وعدم
المخصص ، وإنما أبيح التحلي للنساء لحاجتهن إلى التزين للزوج . [/font]

[font=Tahoma] وتباح آنية الكفار التي يستعملونها ما لم تعلم نجاستها ، فإن علمت نجاستها فإنها تغسل وتستعمل بعد ذلك . [/font]

[font=Tahoma]
2 - جلود الميتة يحرم استعمالها إلا إذا دبغت ، فقد اختلف العلماء في جواز
استعمالها بعد الدبغ ، والصحيح الجواز ، وهو قول الجمهور ؛ لورود الأحاديث
الصحيحة بجواز استعماله بعد الدبغ ، ولأن نجاسته طارئة ، فتزول بالدبغ كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] يطهره الماء والقرظ [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، وقوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] دباغ الأديم طهوره [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] . [/font]

[font=Tahoma]
وتباح ثياب الكفار إذا لم تعلم نجاستها لأن الأصل الطهارة ، فلا تزول
بالشك ، ويباح ما نسجوه أو صبغوه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
كانوا يلبسون ما نسجه الكفار وصبغوه . والله تعالى أعلم . [/font]
[/b][/i]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحيق المختوم السلفية :: الأبحاث العلمية والمنهجية :: الفقه-
انتقل الى: