منتديات الرحيق المختوم السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرحيق المختوم السلفية

منتديات إسلامية سنية لنشر منهج السلف الصالح تحت إشراف د/ طلعت زهران
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكاشفةالفاضحة في هتك أستار القطبيين الجدد ( مدرسة الاسكندرية أنموذجا )
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:47 pm من طرف أبو عمر عادل

» نصيحة وبيان للأخوة السلفيين في مصر وغيرها
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:29 am من طرف محمد ابوزيد

» آداب استخدام الإنترنت(فتوى للدكتور طلعت زهران حفظه الله)
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:28 am من طرف محمد ابوزيد

» المنظومة البيقونية سؤال وجواب نقلا من كتاب الأسئلة السنية على المنظومة البيقونية لأم الليث
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:43 pm من طرف ابوالعلاء

» -------------------------------------------من طوام ياسر برهامي: اتهامه وتعريضه بهيئة كبار العلماءبالسعودية-------------------------------------
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:23 am من طرف أبو عمر عادل

» حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) !
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:03 pm من طرف محمد عوض الله

» وسائل الثبات ج1
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:47 pm من طرف محمد عوض الله

» كيف تكون عالما في ثلاث دقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:40 pm من طرف محمد عوض الله

» أقوال علماء السنة في جماعة التبليغ ـ الحلقة الأولى
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 5:01 pm من طرف ابوالعلاء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 باب في أحكام الآنية وثياب الكفار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوركيت
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 22
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 32
الموقع : مصر

باب في أحكام الآنية وثياب الكفار Empty
مُساهمةموضوع: باب في أحكام الآنية وثياب الكفار   باب في أحكام الآنية وثياب الكفار I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 7:11 am

[right][font=Tahoma]

الآنية هي الأوعية التي يحفظ فيها الماء وغيره ، سواء كانت من الحديد أو الخشب أو الجلود أو غير ذلك . [/font][i][b]

[font=Tahoma] والأصل فيها الإباحة ، فيباح استعمال واتخاذ كل إناء طاهر ، ما عدا نوعين هما : [/font]

[font=Tahoma]
1 - إناء الذهب والفضة ، والإناء الذي فيه ذهب أو فضة ، طلاء أو تمويها أو
غير ذلك من أنواع جعل الذهب والفضة في الإناء ، ما عدا الضبة اليسيرة من
الفضة تجعل في الإناء للحاجة إلى إصلاحه . [/font]

[font=Tahoma] ودليل تحريم إناء الذهب والفضة قوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، رواه الجماعة ، وقوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img]
، متفق عليه ، والنهي عن الشيء يتناوله خالصا أو مجزئا ، فيحرم الإناء
المطلي أو المموه بالذهب أو الفضة ، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة ، ما
عدا الضبة اليسيرة من الفضة كما سبق ، بدليل حديث [url=https://rahekmon.ahlamontada.com/javascript:InfoPopup(9,'alam')] أنس [/url] رضي الله عنه : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر ، فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، رواه [url=https://rahekmon.ahlamontada.com/javascript:InfoPopup(12070,'alam')] البخاري [/url] . [/font]

[font=Tahoma]
قال النووي رحمه الله : " انعقد الإجماع على تحريم الأكل والشرب فيها ،
وجميع أنواع الاستعمال في معنى الأكل والشرب بالإجماع " . انتهى [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/margntip.gif[/img] . [/font]

[font=Tahoma]
وتحريم الاستعمال والاتخاذ يشمل الذكور والإناث لعموم الأخبار ، وعدم
المخصص ، وإنما أبيح التحلي للنساء لحاجتهن إلى التزين للزوج . [/font]

[font=Tahoma] وتباح آنية الكفار التي يستعملونها ما لم تعلم نجاستها ، فإن علمت نجاستها فإنها تغسل وتستعمل بعد ذلك . [/font]

[font=Tahoma]
2 - جلود الميتة يحرم استعمالها إلا إذا دبغت ، فقد اختلف العلماء في جواز
استعمالها بعد الدبغ ، والصحيح الجواز ، وهو قول الجمهور ؛ لورود الأحاديث
الصحيحة بجواز استعماله بعد الدبغ ، ولأن نجاسته طارئة ، فتزول بالدبغ كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] يطهره الماء والقرظ [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] ، وقوله صلى الله عليه وسلم : [img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H1.GIF[/img][color=#006600] دباغ الأديم طهوره [/color][img]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Images/indexes/MEDIA-H2.GIF[/img] . [/font]

[font=Tahoma]
وتباح ثياب الكفار إذا لم تعلم نجاستها لأن الأصل الطهارة ، فلا تزول
بالشك ، ويباح ما نسجوه أو صبغوه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
كانوا يلبسون ما نسجه الكفار وصبغوه . والله تعالى أعلم . [/font]
[/b][/i]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب في أحكام الآنية وثياب الكفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحيق المختوم السلفية :: الأبحاث العلمية والمنهجية :: الفقه-
انتقل الى: