منتديات الرحيق المختوم السلفية

منتديات إسلامية سنية لنشر منهج السلف الصالح تحت إشراف د/ طلعت زهران
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكاشفةالفاضحة في هتك أستار القطبيين الجدد ( مدرسة الاسكندرية أنموذجا )
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:47 pm من طرف أبو عمر عادل

» نصيحة وبيان للأخوة السلفيين في مصر وغيرها
الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:29 am من طرف محمد ابوزيد

» آداب استخدام الإنترنت(فتوى للدكتور طلعت زهران حفظه الله)
الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:28 am من طرف محمد ابوزيد

» المنظومة البيقونية سؤال وجواب نقلا من كتاب الأسئلة السنية على المنظومة البيقونية لأم الليث
الأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:43 pm من طرف ابوالعلاء

» -------------------------------------------من طوام ياسر برهامي: اتهامه وتعريضه بهيئة كبار العلماءبالسعودية-------------------------------------
الأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:23 am من طرف أبو عمر عادل

» حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) !
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:03 pm من طرف محمد عوض الله

» وسائل الثبات ج1
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:47 pm من طرف محمد عوض الله

» كيف تكون عالما في ثلاث دقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:40 pm من طرف محمد عوض الله

» أقوال علماء السنة في جماعة التبليغ ـ الحلقة الأولى
السبت ديسمبر 12, 2009 5:01 pm من طرف ابوالعلاء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 من آداب طلب العلم :التجمع وعدم التفرق والنهي عن البصاق تجاه القبلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فارس آل محمد الفخاري
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 35
نقاط : 3099
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.rahek.com

مُساهمةموضوع: من آداب طلب العلم :التجمع وعدم التفرق والنهي عن البصاق تجاه القبلة   الجمعة سبتمبر 04, 2009 6:04 pm

فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني : إن الحمد لله ، نحمده
ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من
يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله . أما بعد : فإن خير
الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ،
وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في
النار .
يبدو أنه لا بد من التفكير ما بين آونة وأخرى في بعض السنن والآداب
الإسلامية التي أصبحت مجهولة علمًا ، ومتروكةً عملاً ، فقد كنا ذكرنا في
أكثر من مرة في مثل هذه الجلسة أن لمجالس العلم آدابًا .
ومن ذلك : أنه لا يصح التفرق في مجالس العلم ، أن نجلس هكذا كيف ما اتفق ،
أو كيف ما راق لأحدنا ، فهذا ليس من الأدب العلمي في شيء مطلقًا ، هذه
جلسات : المقاهي والنوادي ، يأتي الآتي ، ولا يأتي إلى تلك المجالس إلا
للترويح عن النفس - زعموا - أو للتسلية ، أو نحو ذلك ، فهو حرٌ يجلس أينما
شاء وكيفما شاء ، أما مجلس العلم فله آدابه ، وقد ذكرت لكم أكثر من مرة
حديث أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه - الذي يقول فيه : ( أنهم كانوا إذا
سافروا مع النبي - صلوات الله وسلامه عليه - ونزلوا منزلاً تفرقوا في
الوديان والشعاب ، فسافروا يومًا ونزلوا واديًا وتفرقوا كما كانوا يفعلون
سابقًا ) . وهذا التفرق يوحي بالمصلحة الذاتية والشخصية ، حيث كل شخص منهم
يختار المكان المناسب له الذي له ظل وارف - مثلاً - . فتفرقوا كما كانت
عادتهم ، فلما رآهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال لهم : (
إنما تفرقكم هذا من عمل الشيطان ) . أي : إنما تفرقكم هذا في الوديان
والشعاب من عمل الشيطان . قال أبو ثعلبة - رضي الله عنه - : ( فكنا بعد
ذلك إذا نزلنا منزلاً اجتمعنا فيه ، حتى لو جلسنا على بساطٍ لوسعنا ) .
فأحق المجالس بالمحافظة على مثل هذا الأدب - أدب التجمع - هي مجالس العلم
، ولا أريد أن أطيل في توظيف السر والحكمة من هذا الاجتماع الذي يوحيه لنا
هذا الحديث الصحيح ، ولكني أجمل القول فأقول : إن الظاهر عنوان الباطن ،
ففي كل شيء يتفرق فيه المسلمون في ظواهرهم ؛ كان لهذا التفرق تأثير سيء في
باطنهم ، فالظاهر مرتبط بالباطن أشد الارتباط ، وعندنا أدلة كثيرة وكثيرة
جدًا ، ولذلك سأقتصر الآن على هذه الإشارة السريعة . هذا التفرق بدنيًا
يؤدي إلى التفرق قلبيًا ، هذه حقيقة شرعية ، ولدينا أدلة على ذلك ، وحسبنا
الآن هذه الإشارة العابرة .
وهذا تذكير ببعض المسائل ، ومنها ما يتعلق بكل فردٍ ، ومنها ما يتعلق
بجماعتهم ، حينما يجلسون في بيتٍ من بيوت الله يتلقون العلم عن رسول الله
- صلى الله عليه وآله وسلم - . أما المسألة الأولى : ينبغي أن يكون المسلم
دائمًا على ذكرٍ من ذكر الله - عز وجل - ، وعلى ذكر من تعاليم الله - عز
وجل - ، فإن قوله - تبارك وتعالى - : ﴿ اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثِيرًا
﴾ . [ الأحزاب : 41 ] . مما يدخل فيه الذكر العملي وليس فقط الذكر اللفظي
، الذكر العملي مثلاً : إنسان وهو يمشي في الطريق بادره البصاق ، فأراد أن
يلفظ هذه الفضلة من فمه ، فهل يلفظها أمامه !؟ فهنا ذكرٌ لله - عز وجل -
قل من يذكره وهو قبل أن تلفظ ما في فمك يجب أن تستعبر هل أنت مستقبل
للقبلة أم لا !؟ فإن كنت مستقبلاً للقبلة فيجب ألا تبصق أمامك ؛ احترامًا
لجهة القبلة ، لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( من بصق تجاه القبلة جاء
يوم القيامة وبصقه بين عينيه ) ، وهذا من آداب المسلمين الأولين التي
أصبحت نسيًا منسيًا في الآخرين ، فلا تكاد ترى مسلمًا يذكر هذا الأدب
الإسلامي حتى ولو كان في المسجد ، فكثيرًا ما شاهدنا بعض الناس في المسجد
الذي له نوافذ مطلة إلى جهة القبلة ، يأتي فيبصق إلى الجهة التي قد صلى
إليها ، أو سرعان ما سيصلي إليها ، فهذه غفلة عن ذكر الله ، لكن هذا من
الذكر الذي لا يعرفه - مع الأسف - أهل الذكر المبتدع الذين يرقصون في
أذكارهم ، ولم يعرفوا من ذكر الله إلا هذا النوع الذي لا أصل له في كتاب
الله ولا في حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - .

وليس المقصود التذكير بهذه المسألة ، وإنما أختها وهي ألصق بالمصلي من هذه
، فإنه إذا كان لا يجوز للمسلم أن يبصق تجاه القبلة وهو يمشي ، أو هو جالس
ليس في صلاة ، فمن باب أولى إذا كان في صلاة ؛ لأنه يكون قائمًا متوجهًا
إلى الله - عز وجل - في صلاته بكل جوارحه ، وهذه المسألة فيها أحاديث
كثيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من آداب طلب العلم :التجمع وعدم التفرق والنهي عن البصاق تجاه القبلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحيق المختوم السلفية :: الأبحاث العلمية والمنهجية :: الفقه-
انتقل الى: