منتديات الرحيق المختوم السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرحيق المختوم السلفية

منتديات إسلامية سنية لنشر منهج السلف الصالح تحت إشراف د/ طلعت زهران
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكاشفةالفاضحة في هتك أستار القطبيين الجدد ( مدرسة الاسكندرية أنموذجا )
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:47 pm من طرف أبو عمر عادل

» نصيحة وبيان للأخوة السلفيين في مصر وغيرها
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:29 am من طرف محمد ابوزيد

» آداب استخدام الإنترنت(فتوى للدكتور طلعت زهران حفظه الله)
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:28 am من طرف محمد ابوزيد

» المنظومة البيقونية سؤال وجواب نقلا من كتاب الأسئلة السنية على المنظومة البيقونية لأم الليث
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:43 pm من طرف ابوالعلاء

» -------------------------------------------من طوام ياسر برهامي: اتهامه وتعريضه بهيئة كبار العلماءبالسعودية-------------------------------------
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:23 am من طرف أبو عمر عادل

» حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) !
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:03 pm من طرف محمد عوض الله

» وسائل الثبات ج1
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:47 pm من طرف محمد عوض الله

» كيف تكون عالما في ثلاث دقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:40 pm من طرف محمد عوض الله

» أقوال علماء السنة في جماعة التبليغ ـ الحلقة الأولى
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 5:01 pm من طرف ابوالعلاء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أوركيت
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 22
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 32
الموقع : مصر

الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع   الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 8:30 am

[right]الباب الخامس فى احكام الميم الساكنة

الميم
الساكنة عند حروف المعجم ثلاثة أحوال


]- الاخفاء :-فتخفى
إذا وقعت قبل الباء الموحدة نحو يعتصم بالله مع بقاء غنتها وذهب جماعة الى إظهارها
عندها والأول أشهر



الادغام :-فتدغم بغنة فى مماثلتها إذا وليتها
ويشمل ذلك كل ميم مشددة نحو" ولكم ما
- أم من اسس - وهم من – دمر- صم "


-الاظهار :-عند
الستة والعشرين حرفا الباقية نحو " تمسون - لعلكم تتقون " وتجب العناية باظهارها عند الواو والفاء نحو
" عليهم ولا - وتركهم فى




الباب السادس فى حكم لام ال ولام الفعل0


للام
أل المعرفة قبل حروف المعجم حالتان



- إظهارها عند اربعة عشر حرفا يجمعها قولك " ابغ حجك وخف عقيمة " نحو
" الآيات - البصير - الغفور - الحليم - الجنة - الكريم - الودود - الخبير -
الفتاح - العليم - القدير - اليوم - الملك – الهادى " وتسمى حينئذ اللام
القمرية0[


-الادغام وجوبا فى
االأربعة عشر حرفا البقية من الحروف المعجم نحو التائبون - الثواب - والذين -
الذاكرين - الراكعين - الزجاحة - السائحون
- الشاكرين - الصادقين - الطامة - الظالمين - الليل - النور وتسمى اللام الشمسية0


وأما
لام الفعل فيجب إظهارها مطلقا نحو " قلنا - والتقى - وأنزلى " إلا إذا وقعت
قبل لام أو راء فانها تدغم فيهما نحو" قل رب - وقل لهم "





]الباب السابع فى المثلين والمتجانسين والمتقاربين0


المثلان
هما كل حرفين اتفقا مخرجا وصفة " كالدالين والميمين واللامين " ثم ان
سكن أولهما نحو " إذ ذهب " سميا مثلين صغيرا وحكمة الادغام وجوبا ان لم يكونا
واوين أو ياءين أولهما حرف مد نحوا آمنوا وعملوا فى يوم وإلا وجب الاظهار لئلا
يذهب المد بالادغام وان تحرك نحو يعلم ما سميا مثلين كبيرا وحكمة جواز الادغام
والمتجانسان هما كل حرفين اتفقا مخرجا واختلف صفة كالباء مع الميم والتاء مع الطاء
فان سكن أولهما نحو " اركب معنا -
وقالت طائفة " سميا متجانسين صغيرا وحكمة وجوب الادغام وإن تحرك نحو
" يعذب من - وبيت طائفة " سميا متجانسين كبيرا وحكمة جواز الادغام
والمتقاربان هما كل حرفين تقاربا مخرجا واختلفا صفة كالدال مع السين والذال مع
التاء فإن سكن أولهما نحو " قد سمع وإذ تبرا " سميا متقاربين صغيرا وإن تحرك نحو " عدد
سنين " سميا متقاربين كبيرا وحكمهما جواز الادغام0




الباب الثامن فى المد0


المد
:- عبارة عن إطالة الصوت بحروفة وهى ثلاثة " الواو الساكنة بعد الضم والياء
الساكنة بعد كسر والالف " وينقسم الى :-


أصلى
:- وهو المد الطبيعى الذى لا تقوم ذات حرف
المد إلا بة ولا يتوقف على سبب من همزة أو بسكون نحو " نوحيها " ومقدارة
حركتان


وفرعى
:- وهو الذى يتوقف على سبب من همزة أو سكون
واقسامة أربعة :


- متصل: وهو ماوقع
بعدة الهمزة متصلا بة فى كلمة نحو" جاء - جىء - وقروء " وحكمة الوجوب ومقدارة أربع حركات او خمس
.


- منفصل : وهوماوقع بعدة الهمزة منفصل عنة فى كلمة أخرى نحو "
يأيها - وفى أمها - وقولوآمنا " وحكمة الجواز ومقدارة أيضا اربع حركات او
خمس


- عارض]: وهو الذي
عرض فية بعد حرف المد أو اللين سكون للوقوف نحو " نستعين - ومتاب والمفلحون -
وبيت - وخوف " وحكمة الجواز ومقدارة حركتان أو أربع أو ست 0


-لازم
: وهو قسمان :-



لازم كلمى :-وهو
الذى أتى بعده سكون أصلى فى كلمتة ويسمى مثقلا إن أدغم الساكن فى غيرة نحو "
الحاقة " ومخففا إن لم يدغم نحو " آلآن " .



لازم حرفى :- وهوالذى أتى بعده سكون فى حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أو سطها حرف
مد أو لين وحروفة ثمانية فى فواتح السور جمعها بعضهم فى قولة " نقص عسلكم
" ويسمى أيضا مثقلا إذا أدغم ثالثة نحو لام من " آلم " ومخففا إذا
لم يدغم نحو " ميم من " آلم وحم " وحكم كل من القسمين بنوعية
الوجوب ومقداره ست حركات على الراجح إلا العين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد
بقدر ست وأربع ومقدار الحركة قدر رفع الإصبع أو وضعة0





الباب التاسع فى الوقوف0


الوقوف
ينقسم الى أربعة أقسام0


- تام :-وهو الوقوف
على مالا يتعلق بة ما بعده لفظا ولا معنى نحو أولئك هم المفلحون0


- كاف :-وهو
الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده معنى لالفظا كالوقوف على أم لم تنذرهم لايؤمنون
وإنى جاعل فى الارض خليفة0


- حسن :-وهو
الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده لفظا ومعني ولكنة أفاد معنى مقصودا نحو "
الوقوف على رب العالمين وعلى الرحيم وعلى الحمد الله " ثم إن كان رأس آية
كالمثا لين الأولين جاز الوقوف علية والابتداء بما بعده وإن لم يكن رأس آية
كالمثال الثالث جاز الوقوف علية ولكن لايحسن الابتداء بما بعده .

قبيح :- وهوالوقوف على مايتعلق بة ما بعده لفظا ومعنى ولم يفد أو أفاد معنى غير مقصود كالوقوف
على
لفظ بسم من ( بسم الله) والحمد من ( الحمد الله ) وكالوقوف على ( لا
تقربوا الصلاة ) وعلى ( لقد سمع اللة قول الذين قالوا ) مع الابتداء بان
الله فقير[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
لمدير العام الأول
لمدير العام الأول



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3027
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع   الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:58 pm

جزاكم الله خيرا على الإضافات الرائعة ونرجوا المزيد والإستمرار منك ونشكركم على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rahekmon.ahlamontada.com
 
الباب الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث
» تكملة الباب الثاني
» الباب الثانى من صفات الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحيق المختوم السلفية :: الأبحاث العلمية والمنهجية :: علم التجويد-
انتقل الى: