[right]الباب الخامس فى احكام الميم الساكنة
الميم
الساكنة عند حروف المعجم ثلاثة أحوال
]- الاخفاء :-فتخفى
إذا وقعت قبل الباء الموحدة نحو يعتصم بالله مع بقاء غنتها وذهب جماعة الى إظهارها
عندها والأول أشهر
الادغام :-فتدغم بغنة فى مماثلتها إذا وليتها
ويشمل ذلك كل ميم مشددة نحو" ولكم ما
- أم من اسس - وهم من – دمر- صم "
-الاظهار :-عند
الستة والعشرين حرفا الباقية نحو " تمسون - لعلكم تتقون " وتجب العناية باظهارها عند الواو والفاء نحو
" عليهم ولا - وتركهم فى
الباب السادس فى حكم لام ال ولام الفعل0
للام
أل المعرفة قبل حروف المعجم حالتان
- إظهارها عند اربعة عشر حرفا يجمعها قولك " ابغ حجك وخف عقيمة " نحو
" الآيات - البصير - الغفور - الحليم - الجنة - الكريم - الودود - الخبير -
الفتاح - العليم - القدير - اليوم - الملك – الهادى " وتسمى حينئذ اللام
القمرية0[
-الادغام وجوبا فى
االأربعة عشر حرفا البقية من الحروف المعجم نحو التائبون - الثواب - والذين -
الذاكرين - الراكعين - الزجاحة - السائحون
- الشاكرين - الصادقين - الطامة - الظالمين - الليل - النور وتسمى اللام الشمسية0
وأما
لام الفعل فيجب إظهارها مطلقا نحو " قلنا - والتقى - وأنزلى " إلا إذا وقعت
قبل لام أو راء فانها تدغم فيهما نحو" قل رب - وقل لهم "
]الباب السابع فى المثلين والمتجانسين والمتقاربين0
المثلان
هما كل حرفين اتفقا مخرجا وصفة " كالدالين والميمين واللامين " ثم ان
سكن أولهما نحو " إذ ذهب " سميا مثلين صغيرا وحكمة الادغام وجوبا ان لم يكونا
واوين أو ياءين أولهما حرف مد نحوا آمنوا وعملوا فى يوم وإلا وجب الاظهار لئلا
يذهب المد بالادغام وان تحرك نحو يعلم ما سميا مثلين كبيرا وحكمة جواز الادغام
والمتجانسان هما كل حرفين اتفقا مخرجا واختلف صفة كالباء مع الميم والتاء مع الطاء
فان سكن أولهما نحو " اركب معنا -
وقالت طائفة " سميا متجانسين صغيرا وحكمة وجوب الادغام وإن تحرك نحو
" يعذب من - وبيت طائفة " سميا متجانسين كبيرا وحكمة جواز الادغام
والمتقاربان هما كل حرفين تقاربا مخرجا واختلفا صفة كالدال مع السين والذال مع
التاء فإن سكن أولهما نحو " قد سمع وإذ تبرا " سميا متقاربين صغيرا وإن تحرك نحو " عدد
سنين " سميا متقاربين كبيرا وحكمهما جواز الادغام0
الباب الثامن فى المد0
المد
:- عبارة عن إطالة الصوت بحروفة وهى ثلاثة " الواو الساكنة بعد الضم والياء
الساكنة بعد كسر والالف " وينقسم الى :-
أصلى
:- وهو المد الطبيعى الذى لا تقوم ذات حرف
المد إلا بة ولا يتوقف على سبب من همزة أو بسكون نحو " نوحيها " ومقدارة
حركتان
وفرعى
:- وهو الذى يتوقف على سبب من همزة أو سكون
واقسامة أربعة :
- متصل: وهو ماوقع
بعدة الهمزة متصلا بة فى كلمة نحو" جاء - جىء - وقروء " وحكمة الوجوب ومقدارة أربع حركات او خمس
.
- منفصل : وهوماوقع بعدة الهمزة منفصل عنة فى كلمة أخرى نحو "
يأيها - وفى أمها - وقولوآمنا " وحكمة الجواز ومقدارة أيضا اربع حركات او
خمس
- عارض]: وهو الذي
عرض فية بعد حرف المد أو اللين سكون للوقوف نحو " نستعين - ومتاب والمفلحون -
وبيت - وخوف " وحكمة الجواز ومقدارة حركتان أو أربع أو ست 0
-لازم
: وهو قسمان :-
لازم كلمى :-وهو
الذى أتى بعده سكون أصلى فى كلمتة ويسمى مثقلا إن أدغم الساكن فى غيرة نحو "
الحاقة " ومخففا إن لم يدغم نحو " آلآن " .
لازم حرفى :- وهوالذى أتى بعده سكون فى حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أو سطها حرف
مد أو لين وحروفة ثمانية فى فواتح السور جمعها بعضهم فى قولة " نقص عسلكم
" ويسمى أيضا مثقلا إذا أدغم ثالثة نحو لام من " آلم " ومخففا إذا
لم يدغم نحو " ميم من " آلم وحم " وحكم كل من القسمين بنوعية
الوجوب ومقداره ست حركات على الراجح إلا العين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد
بقدر ست وأربع ومقدار الحركة قدر رفع الإصبع أو وضعة0
الباب التاسع فى الوقوف0
الوقوف
ينقسم الى أربعة أقسام0
- تام :-وهو الوقوف
على مالا يتعلق بة ما بعده لفظا ولا معنى نحو أولئك هم المفلحون0
- كاف :-وهو
الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده معنى لالفظا كالوقوف على أم لم تنذرهم لايؤمنون
وإنى جاعل فى الارض خليفة0
- حسن :-وهو
الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده لفظا ومعني ولكنة أفاد معنى مقصودا نحو "
الوقوف على رب العالمين وعلى الرحيم وعلى الحمد الله " ثم إن كان رأس آية
كالمثا لين الأولين جاز الوقوف علية والابتداء بما بعده وإن لم يكن رأس آية
كالمثال الثالث جاز الوقوف علية ولكن لايحسن الابتداء بما بعده .
قبيح :- وهوالوقوف على مايتعلق بة ما بعده لفظا ومعنى ولم يفد أو أفاد معنى غير مقصود كالوقوف
على
لفظ بسم من ( بسم الله) والحمد من ( الحمد الله ) وكالوقوف على ( لا
تقربوا الصلاة ) وعلى ( لقد سمع اللة قول الذين قالوا ) مع الابتداء بان
الله فقير[/right]